إنجاز رسم تخطيطي

شارك Share Partager

إنجاز رسم تخطيطي
هذه الوثيقة يجب أن تقدم للتلاميذ من أجل أن يستعينوا بها لكي يتعلموا خطوات إنجاز رسم تخطيطي عموما ومن خلال الملاحظة بشكل خاص, وذلك في سياق تحقيق مهارة الرسم

كيف أنجز رسم تخطيطي من خلال الملاحظة ؟
==========================
مهارة الرسم في مادة علوم الحياة و الأرض مثلا هي أن يقوم المتعلم  بنسخ النموذج الذي يلاحظه بكل دقة وموضوعية, ولكي يتم ذلك يجب اتباع و التزام عدة شروط وضوابط منها:
1) الرسم يجب انجازه بقلم الرصاص بعد استعمال المنجرة ويكون على ورقة بيضاء خاصة بالرسم.
2) من الواجب أن يتوسط الرسم ورقة الرسم و أن لا يكون بحجم لا كبير و لا صغير بل حجم متوسط ، و ذلك في وسط المساحة المخصصة له ، مع ترك فراغ يمينا و يسارا لكي توضع به أسهم المفتاح.
3) من الواجب على المتعلم أن يحرص على الرسم بخطوط دقيقة ورقيقة وواضحة وسهلة المسح بواسطة الممحاة, وبدون, أن يضغط التلميذ على قلم الرصاص إلا بعد أن يتم التأكد من إتقان الرسم وأنه رسم تام كامل لا خطأ فيه.
4) الرسم لا بد وأن يكون شبيها للشيء الذي تلاحظه وأن يعكس ما تراه عين المتعلم الملاحظ للشيء مع وجوب احترام أبعاد الشيء المرسوم.
5) يجب أن يحرص المتعلم على أن يطابق الرسم الشيء الذي ترسمه بدون أن ينسى أدق التفاصيل, و أن تجنب إبتكار أو زيادة أشياء غير موجودة بالشيء الملاحظ.
6) يجب إنجاز أسهم المفتاح باستعمال المسطرة ، و يجب أن تكون أفقية و في نفس المستوى ، كما يمنع أن تكون هذه الأسهم متقاطعة.
7) كل سهم من أسهم المفتاح لابد أن يشير لجزء أو لعنصر واضح  من العناصر الموجودة في الرسم الذي نشتغل عليه.
8) يجب أن تكون أسماء المفتاح مكتوبة بقلم الرصاص بعد استعمال المنجرة و تكون موضوعة على جانبي الرسم وليس داخله.
9) عندما يكتب التلميذ أسماء المفتاح يجب أن تكون هذه الأسماء خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية…
10) من الواجب على التلميذ أن يكتب عنوانا مناسبا للرسم  بقلم الرصاص تحت الرسم التخطيطي الذي أنجزه ويكتب بحروف واضحة ، و يجب أن يشير إلى موضوع الرسم و كذلك إلى تلك التقنية المستعملة للملاحظة و كذى إلى الحجم الحقيقي لذلك الشيء الذي لاحظه ورسمه

شارك Share Partager

Laisser un commentaire